الخميس، 29 سبتمبر 2022 09:51:10 صـ
مراية
  • إعلان
  • إعلان
ترجمات

نقع البقوليات والمكسرات والبذور ما هي فوائده لصحة الإنسان ؟

الحبوب والبقوليات
الحبوب والبقوليات

لقد أعلنت الدكتورة آنا نيكولسكايا، الخبيرة الروسية في التغذية ، أن نقع البقوليات والمكسرات، يحسن من امتصاص المواد المغذية التي تحتويها.
وقد كشفت الخبيرة الروسية في حديث لها لوكالة نوفوستي الروسية للأنباء، عن أنه لماذا يجب علينا نقع البقوليات والمكسرات والبذورفي الماء قبل تحضيرها أوتناولها.


مثبطات المغذيات "حمض الفيتيك" و ضرورته للحبوب وأضراره للتغذية:


فالحبوب والمكسرات النيئة (وخاصة البذور النيئة) تحتوي على مستويات معتدلة من حمض الفيتيك ومثبطات الإنزيم، وحمض الفيتيك ضروري بيولوجيًا للنبات ، حيث يساعد في حماية الجوز أو البذور حتى تتوفر ظروف النمو المناسبة وحتى يمكن أن يحدث الإنبات.
ولكن حمض الفيتيك ومثبطات الإنزيم يمكن أن تسبب مشاكل محتملة في البشر من خلال الارتباط بالمغذيات في الجسم والمساهمة في نقص المغذيات وتهيج الجهاز الهضمي.
فوفقا للخبيرة الروسية ، حيث توجد في قشرة البقوليات والمكسرات والبذور مضادات مغذية (حمض الفيتيك)، والتي تمنع امتصاص الفيتامينات والعناصر المعدنية المفيدة مثل الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والزنك. ولذلك يساعد نقع هذه المواد قبل تحضيرها أوتناولها، على تحييد هذه المضادات ويحسن من امتصاص الجسم للمواد المفيدة الموجودة فيها.
ومن المفيد تقليل محتوى حمض الفايتك في البذور والمكسرات وجعل العناصر الغذائية متاحة بشكل أكبر و خاص للأطفال الصغار الذين ما زالوا يطورون الإنزيمات لتحطيم هذه الأطعمة النباتية .
ومن المهم أيضًا أن نعرف أن حمض الفيتيك قد لا يكون سيئًا تمامًا ، لكن الجرعة تصنع السم.


الطريقة الصحيحة لتحييد مضادات المغذيات:


كما تقول، "لتحييد مضادات المغذيات فإنه يجب علينا نقع البقوليات والمكسرات والبذور في الماء مع إضافة عصير الليمون أو خل التفاح العضوي غير المصفى. فمثلا يجب علينا نقع اللوز من 6-8 ساعات، والفاصوليا من 12-24 ساعة".
وتضيف أيضا ، أن جميع العناصر الموجودة في هذه المواد عادة ما تكون ناقصة في الجسم لدي الرجال والنساء.
كما تقول، "وهذه العناصر هي البروتين والأحماض الأمينية والدهون الكاملة والأحماض الدهنية والكربوهيدرات عالية الجودة والألياف الغذائية وفيتامينات مجموعة В".
كما تنصح الخبيرة بنقع هذه المواد ليلا، كي تكون جاهزة للاستخدام صباحا، مشيرة إلى ضرورة التخلص من الماء الذي نقعت فيه.

الحبوب والبقوليات المكسرات نقع الحبوب والمكسرات مضدات المغذيات حمض الفايتك التغذية تهيج الجهاز الهضمي

ترجمات

    x
    upload/press/iNFO/rss/rss15.xml x0n not found

آخر الأخبار

إعلان
إعلان