الثلاثاء، 24 مايو 2022 02:05:59 مـ
مراية
  • إعلان
  • إعلان
ترجمات

المادة المظلمة للدماغ

مراية

نقاط الاشتباك الكهربائي - موجودة في كل مكان ومع ذلك بالكاد يتم استكشافها
وهي جزء من دماغ كل نوع من أنواع الحيوانات تقريبا، ومع ذلك فإنها تظل عادة غير مرئية حتى تحت المجهر الإلكتروني. "المشابك الكهربائية تشبه المادة المظلمة للدماغ" ، كما يقول ألكسندر بورست ، المدير في MPI للذكاء البيولوجي (i.f).

قام فريق من قسمه بإلقاء نظرة فاحصة على هذا المكون الدماغي الذي نادرا ما يتم استكشافه في دماغ ذبابة الفاكهة، فقد تمكنوا من إظهار أن المشابك الكهربائية تحدث في جميع مناطق الدماغ تقريبا ويمكن أن تؤثر على وظيفة واستقرار الخلايا العصبية الفردية.
حيث تتواصل الخلايا العصبية عبر نقاط الاشتباك العصبي ، وهي نقاط اتصال صغيرة تنقل فيها الرسل الكيميائية حافزا من خلية إلى أخرى.

ومع ذلك ، هذه ليست القصة بأكملها. بالإضافة إلى نقاط الاشتباك الكيميائي المعروفة ، هناك نوع ثان غير معروف من المشبك:هو المشبك الكهربائي. "المشابك الكهربائية أكثر ندرة ويصعب اكتشافها بالطرق الحالية.

وهذا هو السبب في أنه بالكاد تم بحثها حتى الآن" ، وهو ما يوضح جورج عامر ، الذي كان مفتونا منذ فترة طويلة بهذه الروابط الخلوية الخفية، "في معظم أدمغة الحيوانات، ولذلك لا نعرف حتى الأشياء الأساسية ، مثل مكان حدوث المشابك الكهربائية بالضبط أو كيف تؤثر على نشاط الدماغ".
حيث يربط المشبك الكهربائي بين خليتين عصبيتين مباشرة ، مما يسمح للتيار الكهربائي الذي تستخدمه الخلايا العصبية للتواصل ، بالتدفق من خلية إلى أخرى دون التفاف. باستثناء echinoderms ، يحدث هذا النوع الخاص من المشبك في دماغ كل نوع من أنواع الحيوانات التي تمت دراستها حتى الآن. "لذلك يجب أن يكون للمشابك الكهربائية وظائف مهمة: نحن فقط لا نعرف أي منها!" كما يقول جورج عامر.
التوزيع في الدماغ
ولتعقب هذه الوظائف، وصف عامر وزملاؤه، رينيه فييرا وساندرا فيندل، بأنها لبنة مهمة لبناء البروتين في المشابك الكهربائية في دماغ ذباب الفاكهة ، فقد تمكنوا من إظهار أن المشابك الكهربائية لا تحدث في جميع الخلايا العصبية ، ولكن في جميع مناطق الدماغ تقريبا.

ومن خلال إيقاف تشغيل نقاط الاشتباك الكهربائي بشكل انتقائي في منطقة المعالجة البصرية ، وبذلك يمكن للباحثين إظهار أن رد فعل الخلايا العصبية المصابة على محفزات معينة أضعف بكثير، علاوة على ذلك فإنه بدون نقاط الاشتباك الكهربائي أصبحت بعض أنواع الخلايا العصبية غير مستقرة وبدأت تتأرجح تلقائيا.
"تشير النتائج إلى أن نقاط الاشتباك العصبي الكهربائية مهمة لوظائف الدماغ المتنوعة ويمكن أن تلعب أدوارا وظيفية مختلفة للغاية ، اعتمادا على نوع الخلايا العصبية" .

ويلخص عامرالدراسة فيقول: "لذلك يجب أيضا دمج نقاط الاشتباك العصبي هذه في دراسات الشبكة العصبية." فالشبكة العصبية هي خريطة لجميع الخلايا العصبية واتصالاتها في الدماغ أو منطقة الدماغ.

ففي كثير من الأحيان يتم إعادة بناء هذه المعلومات من صور المجهر الإلكتروني - حيث تكون نقاط الاشتباك الكهربائي غير مرئية إلى حد كبير، فكيف يمكن دمجها في تحقيقات الشبكة العصبية وما هي الأسرار الأخرى التي تحملها المشابك الكهربائية ، تحتاج الاجابة لمزيد من الدراسات.

الخلايا العصبية نقاط الاشتباك الكهربائي الدماغ الشبكة العصبية

ترجمات

    x
    upload/press/iNFO/rss/rss15.xml x0n not found
إعلان
إعلان